الرئيسية / اخترنا لكم / قبيل انتخابات الاتحاد الاوروبي جدل سياسي حول انضمام فنلندا الى حلف الناتو
حلف الناتو ونشاطه في شمال أوروبا

قبيل انتخابات الاتحاد الاوروبي جدل سياسي حول انضمام فنلندا الى حلف الناتو

فينراك- هلسنكي
استمرارا للجدل الدائر منذ فترة ليست قصيرة اثير مرة اخرى ملف انضمام فنلندا الى حلف الناتو من عدمه، من قبل بعض السياسيين في فنلندا، رئيس الوزراء الحالي يركي كتاينن عن اليمين المعتدل، ان على فنلندا ان تضع في حساباتها الانضمام الى حلف الناتو. ذات القناعة تنسجم مع تصريحات اعلنها قبل ايام مارتي اهتساري الرئيس الفنلندي السابق والدبلوماسي المخضرم، حيث اكد عبر وسائل الاعلام الفنلندية ان على فنلندا الانضمام الى حلف الناتو خلال فترة الحكومة المقبلة.

اما وزير الخارجية تووميويا عن حزب الديمقراطي الاجتماعي المشارك في حكومة كتاينن وتعليقا على ذات الموضوع اكد انه لا يرى ضرورة فعلية للانضمام الى حلف شمال الاطلسي. وانسجم مع تلك القناعة رئيس حزب الوسط المعارض يوها سيبيلا ان الوقت ليس مناسبا للنظر في مسألة الانضمام الى الحلف.
بين القوى السياسية الفنلندية تثار من حين لآخر مسألة انضمام فنلندا لحلف الناتو، تتحكم في ذلك جملة من الدوافع والاهداف، لكن ما اضاف مزيدا من الاهمية للموضوع هذه المرة هي التطورات المتسارعة بين اوكرانيا وروسيا، هذه الاخيرة تمتلك حدودا مع فنلندا تمتد من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال عبر الف وثلاثمائة كم. يأتي ذلك الجدل ايضا بعد تصريحات اندريه إيلريونوف كبير المستشارين الاقتصاديين السابق لبوتين في الفترة من عام 2000 وحتى عام 2005 في مقابلة مع صحيفة “سفينسكا داجبلات” السويدية بأن بوتين يسعى إلى خلق ما يمكن وصفه بـ “العدالة التاريخية” التي تقتضي العودة إلى أيام اخر القياصرة الروس “نيقولا الثاني” والاتحاد السوفيتي في عهد ستالين، مما يعني ضم مجموعة من الجمهوريات في بحر البلطيق ومنها فنلندا التي استقالت عن روسيا عام 1917.

عن finraq

شاهد أيضاً

الفنان التشكيلي مهند الدروبي: الفن فرصة لخلق عوالم خاصة تشرك الاخرين بها

تأثر بكتاب للفنان “محمد عارف” و”المرسم الصغير” والفن التركيبي آخر تجاربه في فنلندا الفنان التشكيلي ...

اترك رد