الرئيسية / الصفحة الرئيسية / مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الفنلندي: تسعون عاما من التجربة والاعلام المحترف

مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الفنلندي: تسعون عاما من التجربة والاعلام المحترف

هلسنكي – جمال الخرسان

بشعار يحمل شجرتي تنوب “Kuusi”،موجات وبرج بث مع كلمة راديو كتبت على ارضية زرقاء انطلق في التاسع من ايلول عام 1926 اول بث لهيئة الاذاعة الفنلندية والتي اصبحت لاحقا هيئة الاذاعة والتلفزيون الفنلندي “Yleisradio” المعروفة اختصارا بـ”YLE”. التصميم الذي كان يحمل شموخ شجرة التنوب او شجرة عيد الميلاد المرتبطة ارتباطا وثيقا بالموروث والطبيعة الفنلندتين كان من تصميم الفنان “امي هاوهيو”. فيما بعد تغير التصميم اكثر من مرة.

كانت مؤسسة YLE شاهدا على اهم التحولات التي شهدتها فنلندا طيلة القرن العشرين، من خوضها لحربين مع الاتحاد السوفيتي، التحولات السياسية الداخلية، تنظيمها للألعاب الاولمبية الصيفية عام 1952، المؤتمرات والمهرجانات الدولية التي احتضنتها فنلندا بحضور كبار زعامات العام الى غير ذلك من النشاطات والاحداث الهامة.

مؤسسة YLE اعتمدت على الراديو كذراع اعلامي اساسي طوال ثلاثين عاما قبل ان تدخل مرحلة التلفزيون، حيث بدأ التلفزيون الفنلندي بثه رسميا منذ العام 1957، ثم لاحقا اخذت تتزايد اعداد القنوات التابعة للمؤسسة.

تموّل المؤسسة رسميا من الضرائب التي يدفعها الفنلنديون، ولانها ذات طابع رسمي فهي تقع تحت اشراف البرلمان الفنلندي، اذ يشكل البرلمان بعيد انتخابه هيئة مشرفة على مؤسسة YLE تتكون من 23 شخصا، 21 منهم نواب برلمان منتخبون يضاف لهم اثنان من العاملين في المؤسسة لكن لا يحق لهم التصويت بل لهم طابع استشاري، تتكفل تلك اللجنة باختيار مجلس ادارة المؤسسة والاشراف على القرارات المصيرية فيها. اما ادارة المؤسسة فهي متروكة لمجلس ادارة المؤسسة.

مما يستحق الاهتمام في تاريخ مؤسسة YLE هي قيام احد كوادرها “Thor Damen” بتسجيل حديث خاص دار بين هتلر وقائد الجيش الفنلندي “كارل مانرهايم” في 4 حزيران 1942. هتلر كان في زيارة مفاجئة الى فنلندا لم يعد لها مسبقا وكانت بمناسبة احتفال مانرهايم بعيد ميلاده الخامس والسبعين. وصادف ان كان في موقع الحدث فريق تابع للمؤسسة جاء من اجل تغطية الاحداث، بالقرب من لقاء الزعيمين ترك ثور دامن اللاقط مفتوحا دون ان يشعر به احد واستطاع تسجيل حوالي 11 دقيقة مما دار في الحوار. وهي المرة الوحيدة التي يتم فيها تسجيل سري لهتلر. عام 2004 اعتمد الممثل العالمي “Bruno Ganz” ذلك التسجيل لمعرفة اسلوب هتلر بالحديث في جلساته الخاصة.

 

عن finraq

شاهد أيضاً

الفنان التشكيلي مهند الدروبي: الفن فرصة لخلق عوالم خاصة تشرك الاخرين بها

تأثر بكتاب للفنان “محمد عارف” و”المرسم الصغير” والفن التركيبي آخر تجاربه في فنلندا الفنان التشكيلي ...

اترك رد