الرئيسية / الصفحة الرئيسية / مدير جمعية دعم مراكز الاستقبال لـ”فينراك”: اسسنا الجمعية بهدف تذليل الصعوبات في مراكز الاستقبال وابرز العقبات التي تواجهنا هي الدعم اللوجستي.
صورة لاجتماع تاسيس الجمعية - عن صحيفة كاليفا

مدير جمعية دعم مراكز الاستقبال لـ”فينراك”: اسسنا الجمعية بهدف تذليل الصعوبات في مراكز الاستقبال وابرز العقبات التي تواجهنا هي الدعم اللوجستي.

حرصا من “فينراك” على التواصل مع الجهات المعنية بتقديم المساعدة لطالبي اللجوء اجرى الموقع حوارا مع الناشط الفنلندي ومدير “جمعية استقبال اللاجئين في مدينة اولو”  ايسكو نومّينما “Esko Nummenmaa”، ادناه تفاصيل الحوار:

  • متى تأسست الجمعية وما هي اهدافها؟

تأسست جمعية دعم مراكز استقبال اللاجئين في اولو “Oulun vastaanottokeskusten tukiyhdistys” في ايلول عام 2015  بهدف تقديم المساعدة اللازمة لطالبي اللجوء.

في مدينة “اولو” هناك الكثيرون من ابناء المدينة الذين يرغبون بتقديم مساعدة لطالبي اللجوء لكنهم لا يعلمون من اين وكيف يبدأون جمعيتنا تتكفل بتنظيم عمل المتطوعين وايجاد السبل المناسبة لهم من اجل ان يساهموا بتقديم المساعدة قدر المستطاع.

  • ما هي اهم العقبات التي واجهتكم ؟

اهم العقبات التي واجهتنا هي الدعم اللوجستي، خصوصا وان مساحة العمل كبيرة والدعم المادي غير كاف لمهام بهذا الحجم. من وجهة نظرنا فان افضل طريقة للاندماج وتفاعل طالبي اللجوء مع المجتمع الفنلندي هي ان يخرجوا من مراكز الاستقبال ويكثرون من الاحتكاك مع المجتمع. طالبوا اللجوء في بعض الاحيان لا يريدون الخروج لاسباب مفهومة، من هنا علينا تقديم المساعدة والتغلب على هذه العقبات ومساعدتهم في التفاعل مع المجتمع الذي يعيشون فيه.

  • ماذا تطلبون من المسؤولين ومن اصحاب القرار؟

نطالب الجانبين بان يساهم كل منهم بفهم الاخر، التعاون مع الاخر لكي نساهم قدر الامكان بالتغلب على اي عقبات او مشكلات عند اي جانب. نحتاج الى مزيد من الحوار والنقاش المستمر. وعلى الجانبين ان يشاركوا بفاعلية في ذلك.

اعضاء الجمعية في احدى الفعاليات مؤخرا. ايسكو يقف في المنتصف.
اعضاء الجمعية في احدى الفعاليات مؤخرا. ايسكو يقف في المنتصف.

 

 

  • ازمة اللاجئين بهذا الشكل الذي حصل في فنلندا خريف العام 2015 كانت تجربة جديدة من وجهة نظرك هل نجحتم في التعامل معها؟

اعتقد اننا نجحنا بشكل جيد، كنا مرنين جدا بالتعامل مع تلك الازمة، حاولنا تنسيق الجهود واستثمار جميع الامكانيات، قمنا بتنظيم العمل خصوصا في مراكز الاستقبال بالتنسيق مع الجهات المعنية، انشأنا شبكة علاقات ممتازة استطاعت التكيف مع حجم الازمة، وكان من الجميل مشاهدة هذا الحجم الكبير من الناس الراغبين بتقديم المساعدة.

  • ما هي اهم نشاطات الجمعية في الايام القادمة؟

حاليا لا توجد نشاطات بمواقيت مثبّتة مسبقا لكن في الخريف والشتاء ستكون هناك جملة من الفعاليات التعليمية، الترفيهية، نود تقديم فعاليات جميلة تمثل جرعة نشاط هادف وفاعل قبل فصل الشتاء.

حوار: جمال الخرسان

 

عن finraq

شاهد أيضاً

الفنان التشكيلي مهند الدروبي: الفن فرصة لخلق عوالم خاصة تشرك الاخرين بها

تأثر بكتاب للفنان “محمد عارف” و”المرسم الصغير” والفن التركيبي آخر تجاربه في فنلندا الفنان التشكيلي ...

اترك رد