الرئيسية / الصفحة الرئيسية / برج “كوبيو” شموخ المدينة الذي اراد شراءه الشاه الايراني
فرح ديبا وزوجها الشاه محمد رضا بهلوي في زيارة للبرج.

برج “كوبيو” شموخ المدينة الذي اراد شراءه الشاه الايراني

كوبيو – جمال الخرسان

ليس بعيدا عن الحدود الروسية تقع وسط فنلندا احدى اجمل المدن الفنلندية تدعى كوبيو “Kuopio”، التي يعود تأسيسها الى العام 1775 حينما قرر الملك السويدي “غوستاف الثالث” اطلاق صفة “المدينة” عليها فترة الاحتلال السويدي لفنلندا. المدينة المعروفة بمحيطها الجميل والذي يقصده الفنلنديون من اقصى جنوب فنلندا بحثا عن البيوت الصيفية الجميلة هناك، وكذلك تجار روسيا بحثا عن الاستجمام.. اشهر معالمها “برج بويّو” الذي بني فوق اعلى تلال المدينة.

البرج الذي بني عام 1963 يرتفع عن سطح الماء بحوالي 224 مترا لأنه بني فوق اعلى نقطة في مدينة كوبيو مما يسمح للسائح مشاهدة كامل محيط المدينة.

اقيم البرج على انقاض برج سابق من الغرانيت بني عام 1906 بارتفاع حوالي 24 مترا. هذا الاخير ايضا خلف برجا اصغر منه الخشب لا يتجاوز ارتفاعه الستة امتار بني عام 1856.

يحتوي البرج مطعما دوارا وهو اول مطعم دوار بني في بلدان الشمال الخمسة (السويد، الدنمارك، النروج، فنلندا وايسلندا). في محيط البرج فندق صغير، اضافة الى منحدرات كبيرة للتزلج على الجليد اقيمت فيها العديد من البطولات العالمية، المنحدرات تلك بنيت اساسا قبل بناية البرج حيث يعود بناؤها للعام 1949.

يوفر برج المدينة اطلالة ساحرة على جميع اطراف المدينة لذلك يقصده السياح كثيرا، حينما تنظر من اعلى البرج الى كوبيو ومحيطها ستجدها بمثابة ارخبيل تناثرت جزره الخضراء فوق سطح الماء بلمسة فنية مثيرة للانتباه في الصيف والشتاء.

الملفت ايضا حول ذلك البرج ان الشاه الايراني “محمد رضا بهلوي” وحينما زار المدينة في 24 حزيران عام 1970 ولبّى دعوة غداء اقيمت في البرج برفقة الرئيس الفنلندي “اورهو كيكونن” عرض على بلدية المدينة شراءه من اجل ان يقدمه هدية الى زوجته “فرح ديبا” لكن الدولة الفنلندية رفضت ذلك العرض.

 

عن finraq

شاهد أيضاً

“هيلما” او “حليمه” باحثة الانثربولوجيا التي عاشت سنوات في قرية فلسطينية من اجل انجاز دراسة انثربولوجية في العشرينات من القرن الماضي

  هلسنكي- جمال الخرسان   قصدت فلسطين في العشرينات من القرن الماضي بهدف انجاز دراسة ...

اترك رد