الرئيسية / الصفحة الرئيسية / إقتصاد / متعة الطبيعة في “تولّي ساري” او جزيرة الجمارك

متعة الطبيعة في “تولّي ساري” او جزيرة الجمارك

هلسنكي- جمال الخرسان

تولّي ساري “Tullisaari” والتي تعني “جزيرة الجمارك” جزيرة صغيرة تابعة لمنطقة “لايا سالو” الواقعة شرق العاصمة الفنلندية هلسنكي والمعروفة بجمال طبيعتها ورونقها الخلاب. الجزيرة مرتبطة ببعض الجزر الصغيرة الملاصقة لها والتي تشكل مجتمعة ساحلا جميلا لمنطقة لايا سالوا التي يقابلها على الضفة الاخرى شاطيء منطقة هيرتونيمي وكلو ساري الجميليتين.

تكتسو كامل الجزيرة بالمساحات الخضراء من عشب، شجيرات واشجار مختلفة ومتنوعة، تضم الجزيرة عددا من البيوت والاكواخ تستأجر لاغراض الاستجمام، فيها مرافيء متعددة للزوارق الصغيرة، كما تضم ايضا اماكن ترفيه للاطفال، وفي احدى زوايا الجزيرة هناك مطعم انيق لمن يهوى تناول الطعام على حافة المياه.

ومن ابرز معالم تلك الجزيرة الصغيرة مبنى ( فيلا ) من طابقين بني وسط المساحات الخضراء على تل بارز بالقرب من الشاطيء وله اطلالة ساحرة على بحيرة هيرتونيمي توفرها الشرفات العديدة والمتنوعة لذلك الكوخ الجميل.

المبنى مملوك للنجمة الشهيرة أينو أكتيه ( 23 نيسان 1876- 8 آب 1944) وهي من اوائل نجمات الغناء المسرحي والابرائي في فنلند،ا وتحظى بشهرة عالمية، اشترت المبنى عام 1906 وبقيت تعيش فيه حتى وفاتها عام 1944. اوصت تلك السيدة ان يخصص هذا البيت الانيق الى مركز ثقافي لاحياء النشاطات الثقافية والفنية وان يخضع لسلطة البلدية ولذلك فان هذا البيت يشهد احداثا ثقافية مختلفة من الشهر الخامس وحتى نهاية العاشر من كل عام.

بني هذا البيت الانيق عام 1877 لصالح المستشار التجاري “Henrik Borgström” بناه لابنته كمكان للاستجمام في فصل الصيف بالدرجة الاولى، وهو من تصميم المعماري: ” Theodor Decker” فيه شرفات مستديرة ومسقفة في اتجاهات مختلفة.

يرتاد الجزيرة متجولون وزوار كثر من الباحثين عن متعة الطبيعة الخضراء الملاصقة لزرقة المياه ومشاهد القوارب الصغيرة. يصادفك هناك من يلعبون الكرة الطائرة، ومن يفضلون كرة القدم، اضافة لمن تستهويه لعبة الريشة هناك من يفضل العدو، ولعبة الصحن البلاستيكي الطائر، وهناك من يميل للقراءة .. وغير ذلك من المتع التي توفرها تولّي ساري تلك الجزيرة الانيقة.

 

عن finraq

شاهد أيضاً

“هيلما” او “حليمه” باحثة الانثربولوجيا التي عاشت سنوات في قرية فلسطينية من اجل انجاز دراسة انثربولوجية في العشرينات من القرن الماضي

  هلسنكي- جمال الخرسان   قصدت فلسطين في العشرينات من القرن الماضي بهدف انجاز دراسة ...

اترك رد