الرئيسية / الصفحة الرئيسية / “القرية الحجرية” في مدينة اولو مشروع للأبحاث العلمية ومحطة للسياحة

“القرية الحجرية” في مدينة اولو مشروع للأبحاث العلمية ومحطة للسياحة

هلسنكي- جمال الخرسان

بدوافع تعليمية وسياحية عمدت مؤخرا مدينة أولو “Oulu” الواقعة شمال فنلندا منذ العام 1982 الى تأسيس قرية العصر الحجري، التي تحاكي حياة ما قبل التاريخ. تم بناء القرية المذكورة وفقا لنتائج الابحاث العلمية التي اسفرت عنها الحفريات. موقع القرية الواقع على ضفاف احدى البحيرات اضفى عليها مسحة جمالية رائعة صيفا وشتاءا، البحيرة التي تحتضن القوارب في الصيف تتحول الى بساط جليدي ويقام فوق سطحها المتجمد بفعل المناخ القطبي فعاليات ترفيهية وعلمية مختلفة. كما تضم القرية مركزا علميا متخصصا في دراسة العصر الحجري يحمل اسم مركز كيركّي “Kierikkikeskus” .ذلك المشروع يعتبر الاول من نوعه بين بلدان الشمال الخمسة: السويد، الدنمارك، النروج، فنلندا وآيسلندا.

من يزور القرية يقترب اكثر من معرفة الحياة اليومية في العصر الحجري، كيف كانت تبنى المساكن؟ ويشاهد ملامح الحياة وتفاصيلها اليومية فترة العصر الجليدي. وهناك اشخاص متخصصون في هذا الجانب يؤدون الادوار من اجل مزيد من الدقة في ايصال المعلومة للآخرين، بينهم اساتذة بدرجة بروفيسور. في القرية ايضا قطعان من بعض الحيوانات التي تتواجد في هذه المنطقة القطبية الباردة مثل حيوان الرنّة والايل. وبالإمكان القيام بجولة على القرية في عربة تجرها تلك الحيوانات. ان الجهة المشرفة على ادارة القرية الحجرية تقوم ببرامج تعليمية وسياحية مختلفة وتقوم بتوفير مرشدين سياحيين. المشروع مجهز ايضا بكل ما تحتاجه المرافق السياحية من فنادق ومطاعم وما شابه. كما تضم القرية ايضا مركزا تخصصيا في الدراسات العصور الحجرية والانسان القديم. ان القرية الحجرية لم تعد مركزا للأبحاث العلمية فحسب بل بالإضافة الى ذلك تعد اليوم محطة سياحية يقصدها السياح وتنظم اليها رحلات مدرسية.

علما ان مدينة اولو هي اقدم مدن الشمال الفنلندي حيث تأسست عام 1605 من قبل الملك السويدي كارل التاسع ” Kaarle IX”. وتعتبر ايضا خامس اكبر مدن فنلندا من حيث السكان حيث يصل عدد سكانها الى قرابة الـ 200 الفا. وتعتبر من المدن المشهورة بمظاهر التقنية والتكنلوجيا.

عن finraq

شاهد أيضاً

“هيلما” او “حليمه” باحثة الانثربولوجيا التي عاشت سنوات في قرية فلسطينية من اجل انجاز دراسة انثربولوجية في العشرينات من القرن الماضي

  هلسنكي- جمال الخرسان   قصدت فلسطين في العشرينات من القرن الماضي بهدف انجاز دراسة ...

اترك رد