الرئيسية / اخبار / وزير العدل الفنلندي: عشرات العراقيين يعودون يوميا للعراق وهناك انخفاض واضح في تدفق اللاجئين بالقياس للعام الماضي

وزير العدل الفنلندي: عشرات العراقيين يعودون يوميا للعراق وهناك انخفاض واضح في تدفق اللاجئين بالقياس للعام الماضي

هلسنكي- فينراك

ذكر وزير العدل الفنلندي ياري ليندستروم “Jari Lindström” اليوم الاربعاء في تصريحات صحفية ان معدل تدفق اللاجئين قد انخفض بشكل واضح بالقياس للعام الماضي.

وبحسب ليندستروم فان هناك انخفاض واضح في اعداد اللاجئين القادمين الى فنلندا وخصوصا بعد ان تمت التشديد على المسافرين القادمين من المانيا الى فنلندا بحرا اضافة الى المنافذ الاخرى.

الوزير اكد ايضا ان عشرات العراقيين يعودون يوميا الى بلادهم بشكل طوعي، ونسعى ايضا لمساعدة اللاجئين المتبقين على الاندماج.

على صعيد متصل فقد اكدت مصادر خاصة بان السلطات الفنلندية اكملت الاجراءات اللوجستية والفنية من اجل تسيير رحلات خاصة مباشرة من هلسنكي الى بغداد بهدف اعادة العائدين طوعا الى العراق وان اولى الرحلات ستذهب الى بغداد يوم 19 من شباط. ويأتي ذلك الاجراء “تلافيا لبعض الارباكات التي رافقت بعض العائدين مؤخرا، حيث يريد بعضهم العودة على متن رحلات فيها توقفات كثيرة من اجل البقاء لفترة اطول وبعضهم القي القبض عليه بسبب ذلك”. منوها الى “الطائرات ستكون مستأجرة من قبل الخطوط الجوية الفنلندية Finnair”.

 وكان مكتب الهجرة الفنلندي قد اعلن مؤخرا ان آخر الاحصائيات تفيد بوصول حوالي 32500 طالب لجوء الى فنلندا عام 2015، بينهم اكثر من 20 الف عراقي. ومعظم هؤلاء اللاجئين قدموا من شمال فنلندا عبر مدينة تورينو الواقعة على مقربة من حدود السويد حيث دخل فنلندا من خلالها حوالي 15 الفا.

المكتب افاد ايضا بان التدقيق شمل حتى الان حوالي 7000 ملف، فيما حصل حوالي 2000 شخص فقط على حق الاقامة. وكان معدل توافد اللاجئين الى فنلندا بين الاعوام 2010-2014 يتراوح بين 3 الى 4 آلاف شخصا فقط.

تلك الاعداد الكبيرة دفعت السلطات الفنلندية الى افتتاح المزيد من مراكز استقبال اللاجئين في الخريف الماضي بعضها مبان ومساحات مملوكة للكنيسة. حاليا يوجد 140 مركز استقبال للاجئين البالغين و80 للقاصرين. لكن بعد ازدياد اعداد العائدين طوعا الى بلدانهم او البلدان التي اتوا منها وخصوصا بالنسبة للعراقيين فقد اغلقت العديد من مراكز استقبال اللاجئين وتتجه الحكومة الفنلندية لأغلاق المزيد.

عن finraq

شاهد أيضاً

الفنان التشكيلي مهند الدروبي: الفن فرصة لخلق عوالم خاصة تشرك الاخرين بها

تأثر بكتاب للفنان “محمد عارف” و”المرسم الصغير” والفن التركيبي آخر تجاربه في فنلندا الفنان التشكيلي ...

اترك رد