الرئيسية / اخبار / التلفزيون الفنلندي يرافق العراقي صلاح جمال من فنلندا الى مدينة الصدر في عودته الطوعية 

التلفزيون الفنلندي يرافق العراقي صلاح جمال من فنلندا الى مدينة الصدر في عودته الطوعية 

هلسنكي- فينراك

رافق التلفزيون الفنلندي شبه الرسمي Yle احد العراقيين العائدين الى العراق مؤخرا وكتب تقريرا مطولا عن عودته الى بغداد.

صلاح جمال البالغ من العمر 36 عاما الذي وصل الى فنلندا في 28 آب الماضي وعاد الى العراق بسبب حاجة اسرته له ذكر للتلفزيون الفنلندي انه عرف الطريق جيدا يبدا من تركيا وينتهي الى فنلندا، في الصيف المقبل سيكرر التجربة برفقة عائلته فالمهربون موجودون طالما وجد المال.

مراسل التلفزيون الفنلندي الذي اظهر صلاح في بيئة ثلجية قطبية في مدينة كيركونومي الواقعة جنوب فنلندا يتوقف ايضا مطوّلا مع الحياة في مدينة الصدر، ويذكر ان سكانها من الشيعة وانهم مستهدفون من قبل الارهاب حيث استهدفت تلك المنطقة بعدد كبير من السيارات المفخخة وهي احد معاقل المجموعة المسلحة التي قاتلت الامريكان جيش المهدي. وفقا للتقرير المنطقة ليست مناسبة لتجوال الاجانب في العراق دون وجود حراسة.

الصحفي الفنلندي الذي رافق صلاح جمال في عودته للعراق يكتب ان “صلاح رغم انه ليس من الاقلية السنية التي قد تستهدف الا ان المدينة التي ينتمي لها فيها كثير من العراقيين الشيعة الفقراء والمستهدفين ايضا من الارهاب”. منوّها الى “في المنطقة اكوام من النفايات، في كل زاوية توجد مولدات كهرباء تسمع اصواتها عاليا.. لذلك فان صلاح الذي وغيره يبحثون عن حياة افضل”. مضيفا “صلاح لا يمتلك بيتا، استأجر مسكنا متواضعا يسكن فيه مع زوجته وثلاثة اطفال لكن صلاح كبقية العراقيين رغم بساطة حياته فهو مضياف”.

صلاح قال للتلفزيون الفنلندي “هنا في بغداد لا توجد حياة، ليس هناك مستقبل لذلك الجميع يريد الخروج خصوصا بعد تراجع الوضع الاقتصادي”. لذلك “سأعود في الصيف الى فنلندا مرة اخرى واخذ عائلتي معي، لان فنلندا تبت بقرارات اللجوء بشكل اسرع، سأبيع ما املك واعود من جديد”.

قمنا بجولة في المنطقة التي يسكن فيها صلاح (يذكر الصحفي الفنلندي) وبعد مدة ليست طويلة ذكر المرشد الذي يرافقنا ان هناك ربما من يتعقبنا لذلك من الافضل ان نترك المكان، الناس طيبون ويقتربون منا بكل ود، لكن هناك اشرار ربما يستهدفون القادمين من البلدان الغربية.

في الاسفل رابط التقرير كاملا مع الصور والفيديو من موقع التلفزيون الفنلندي:

http://yle.fi/uutiset/suomesta_bagdadiin_palannut_salah_valmistelee_uutta_yritysta__lahdemme_kevaalla_koko_perhe/8644789

عن finraq

شاهد أيضاً

الفنان التشكيلي مهند الدروبي: الفن فرصة لخلق عوالم خاصة تشرك الاخرين بها

تأثر بكتاب للفنان “محمد عارف” و”المرسم الصغير” والفن التركيبي آخر تجاربه في فنلندا الفنان التشكيلي ...

اترك رد