الرئيسية / الصفحة الرئيسية / مؤسسة “كيلا” الثقافية تختار الكاتب يوسف ابو الفوز شخصية العام

مؤسسة “كيلا” الثقافية تختار الكاتب يوسف ابو الفوز شخصية العام

هلسنكي- فينراك

اختارت مؤسسة الكتّاب والفنانين كيلا “Kiila” الكاتب والروائي العراقي يوسف ابو الفوز بمعية الشاعر الفنلندي تاباني كينونن شخصيتي العام 2015 الابداعيتين. وهي المرة الاولى التي يتم فيها اختيار شخصية ابداعية من اصول اجنبية من قبل هذه المؤسسة التي يعود تأسيسها للعام 1936.  لكنها بدأت باختيار شخصيات العام ابتداءا من العام 1980.

يوسف ابو الفوز المولود عام 1956 في مدينة السماوة جنوب العراق والذي يقيم في فنلندا منذ العام 1995 اختير من قبل منظمة كيلا للعام الماضي تثمينا لنشاطاته في ورش البحث مع جهات فنلندية مختلفة حول خطط توطين الاجانب. وكذلك تتويجا لمسيرته الابداعية التي امتدت على مدار عدة سنوات حيث اصدر مجموعة قصصية بعنوان “طائر الدهشة” في دمشق عام 1999 ثم صدر مترجما للغة الفنلندية عام 2000، كما اصدر عام 2010 رواية “تحت سماء القطب” وفي العام 2011 رواية “كوابيس هلسنكي”. كما يعمل ابو الفوز حاليا باحثا في جامعة تامبيرا الفنلندية.

وقد اقامت المؤسسة يوم السبت الماضي بحضور شخصيات ثقافية وفنية مختلفة حفلا بهيجا في العاصمة هلسنكي احتفاءا بالفائزين.

المحتفى به ابو الفوز تحدّث عن مشاعره بعد هذا التكريم قائلا: “سعادتي باستلام الجائزة تأتي من قيمتها التاريخية في الحياة الثقافية الفنلندية، فقد نالتها منذ بدأ تسليمها عام 1980 اسماء بارزة في تأريخ فنلندا والحياة الثقافية الفنلندية” مضيفا “من هنا اشعر بسعادة ان اسمي وعملي الادبي ونشاطي سيضاف الى هذه القائمة” منوّها الى انه “لأول مرة تذهب الجائزة لكاتب من اصول اجنبية وعراقي، وهذا اعتقد يضفي على الجائزة اهمية اخرى. كنت اتمنى ان يكون هذا التكريم من مؤسسات بلدي العراق لكن يبدو ان النشاط الثقافي يسير باتجاه مغاير للاتجاه سير الدولة واهتمامات مؤسساتها عموما”.

اما الشخصية الاخرى التي شاركت ابو الفوز الجائزة فهو الشاعر الفنلندي تاباني كينونن المولود في يونسو عام 1962.

الاحتفال الذي اقيم في مقهى يرتاده المثقفون في هلسنكي وتقام فيه بعض الجلسات الشعرية تضمّن كلمة ترحيبية من قبل رئيس المنظمة الشاعر “كالي نينكنغس”، ثم تلا نائب الرئيس “فيلا روبنين” بيان وقرار المنظمة بمنح جائزتها السنوية للكاتب يوسف أبو الفوز والشاعر الفنلندي تاباني كينونين، ثم فسح المجال للمحتفى بهم.

عن finraq

شاهد أيضاً

الفنان التشكيلي مهند الدروبي: الفن فرصة لخلق عوالم خاصة تشرك الاخرين بها

تأثر بكتاب للفنان “محمد عارف” و”المرسم الصغير” والفن التركيبي آخر تجاربه في فنلندا الفنان التشكيلي ...

اترك رد