الرئيسية / مشاهير فنلندا / إلياس لونروت

إلياس لونروت

 

طبيب واديب فنلندي مشهور جدا، ولد في العام 1802 وتوفي في عام 1884. له مؤلفات عديدة اشهرها واهمها ملحمة الكاليفالا، ملحمة الشعب الفنلندي. صدرت 1835.

إلياس لونروت ولأنه كان طبيبا وحيدا لقرابة الاربعة الاف شخص لذلك كان لزاما عليه البقاء مترحلا بين القرى والارياف والمدن الفنلندية لتأدية ما عليه من مهمة انسانية تجاه المحتاجين للرعاية الطبية من ابناء بلده، كان يجول الغابات عبر وسائط نقل مختلفة واحيانا سيرا على الاقدام لمسافات طويلة في ليالي الشتاء القطبية الطويلة جدا بين تلال مخيفة من الثلج والصقيع.  

وبينما هو كذلك يتنقّل من قرية الى اخرى ومن بيت الى آخر اخذ يسترق السمع لهمسات الامهات والاباء وهم يسلّون ابنائهم، في سكون الليل كان لونّروت يصغي بحواسه الخمسة لمقطوعة شعرية من هذه الجدة ولخرافة واسطورة من ذلك الاب الكبير.. ادرك وهو الشاعر المرهف والمتخصص ايضا في علم الفولكور انه امام مهمة ادبية انسانية من نوع آخر حتّمت عليه تجميع وتدوين وتقديم ذلك التراث الفنلندي المتوارث ابا عن جد منذ ايام فنلندا الوثنية حينما كان الفنلنديون يعبدون كبير الآلهة “اوكّو”. أدرك لونّروت ان المهمة الجديدة اكثر اهمية من الطب رغم حاجة الناس الانية اليه. وهكذا فجمع لونروت ما حصل عليه من اشعار شعبية وتراتيل وترانيم نتيجة ترحاله الذي استغرق اكثر من عشر سنوات واضاف له شيئا قليلا مستوحى مما سمع، قدم جميع ذلك بشكل فني متقن تحت عنوان ملحمة الكاليفالا عام 1835. وقد تضمنت قرابة الثلاثة وعشرين الف بيتا موزعة على خمسين انشودة وقصيدة شعبية، ليشكل ذلك الموروث نواة حقيقية فيما بعد من اجل تأسيس هوية ثقافية خاصة لهذا الشعب الصغير.

 

عن finraq

شاهد أيضاً

أرتو بآسيلينا

أرتو باسيلينا 2007.أرتو بآسيلينـّا (Arto Paasilinna؛ كيتيلا، 20 أبريل 1942) مؤلف فنلندي وصحفي سابق. تعتبر ...

اترك رد