الرئيسية / مشاهير فنلندا / أرتو بآسيلينا

أرتو بآسيلينا

أرتو باسيلينا 2007.أرتو بآسيلينـّا (Arto Paasilinna؛ كيتيلا، 20 أبريل 1942) مؤلف فنلندي وصحفي سابق. تعتبر روايته عام الأرنب البري Jäniksen vuosi أنجح اعماله والتي ترجمت إلى الفرنسية والاستونية واليابانية والهولندية والإنجليزية والألمانية والتشيكية والالبانية والأيسلندية والسويدية والإيطالية والأسبانية والعبرية والمجرية والدنماركية والكرواتية واللاتفية واليونانية واللتوانية والنرويجية والبولندية والسلوفينية والأوكرانية والروسية والجاليكية. و يعتبر أرتو بآسيلينـّا أشهر كاتب معاصر في فنلندا, وخارج فنلندا له جمهور قراء في دول كفرنسا وألمانيا. تعكس كتب بآسيلينـّا الحياة الفنلندية الشائعة, غالبا من وجهة نظر رجل في منتصف العمر. وتتميز اعماله بالايقاع السريع, والاسلوب الساخر الخفيف, معظم هذه السرديات تصنف ك رواية تشردية حيث بها المغامرة مع السخرية من الحياة المعاصرة. أعمال معينة له من الممكن اعتبارها كأسطورة حديثة, ليس آخرها عام الأرنب البري، والتي تصف رحلة صحفي سابق بحثا عن الأصالة والقيم في غابات فنلندا المهجورة هاربا من الخواء والعبثية في المجتمع الاستهلاكي المعاصر. بطل روايته فاتانين يصطحب أرنب بري مصاب معه في رحلته, معالجا اياه, حيث تتعمق بداخله مشاعر الاستياء من حياته المدنية السابقة.

ترجمت اعماله بكثافة للفرنسية. توجد على الأقل نصف دستة من رواياته في طبعات ورقية. عام 1974 روايته Paratiisisaaren Vangit ظهرت بالفرنسية تحت عنوان سجناء الجنة. و تدور أحداثها بشكل ساخر حول تحطم طائرة تابعة للأمم المتحدة على جزيرة مهجورة بالمحيط الباسيفكي. ركاب الطائرة هم قاطعو أخشاب وعمال في الغابات, وقابلات وممرضات. كما في عام الأرنب البري (بالفرنسية, Le lièvre de Vatanen (أرنب فانتين البري)), رواي القصة صحفي. أعطى الناجون متعددو الجنسيات (فنلندين, سويدين, نرويجين وإنجليزين) فرصة ممتازة لباسيلينا لخلق مواقف مضحكة من الاختلاف اللغوي والقومي بين شخصيات القصة. يتفق الناجون على استخدام أكواب الكحول بدلا من المال كمكافأة على العمل. ويوجد بالقصة أيضا عيادة أسرة تقدم موانع حمل مجانية.سرعان مايكتشفوا أنهم ليسو الوحيدين على الجزيرة, ويقوموا باعداد خطة للحصول على المساعدة. كتب بآسيلينـّا أكثر من 33 رواية. ويقول عنه ناشره, “باسيلينا السنوى عنصر أساسي في الخريف الفنلندي مثل تساقط اوراق البتيولا.”

أحيانا يتهم بآسيلينـّا بكتابة كتب متشابهة، لكن اسلوبه جذب قاعدة قراء عريضة ازددادت بتصدر رواياته المبيعات على مدى سنوات اشتغاله بالكتابة. تحولت اثنتان من رواياته Lentävä kirvesmies وRovasti Huuskosen petomainen miespalvelija إلى قصص مصورة من رسم هانو لوكيرنن. الكاتب إرنو بآسيلينا وعضو البرلمان الأوروبي رينو بآسيلينا هما أخواه.

اعداد- فينراك

عن finraq

شاهد أيضاً

ميكا والتري، الصوت الإنساني

  لا نزاع في أنّ ميكا والتري، 1908-1979، أشهر أديب فنلندي على الصعيد العالمي، كان ...

اترك رد